الإعلانات

علم هولندا : تاريخه الخاص وما ترمز إليه الألوان

علم هولندا هو واحدًا من أقدم الأعلام على مستوى العالم. ورغم هذا فهو لم يكن العلم الأول في هولندا.

يتكون على هولندا من ثلاثة خطوط مصفوفة بشكل أفقي، حيث يقع اللون الأحمر في الأعلى؛ واللون الأبيض في المنتصف؛ واللون الأزرق في الأسفل.

تاريخ علم هولندا

مع نهاية القرن الخامس عشر، قد اتحدت معظم محافظات هولندا مع بعضها البعض. وبالتالي فقد كان هناك حاجة إلى استخدام علم واحد يجمعهما.

ومن هنا، جاء التفكير في تصميم علم دولة هولندا ، والذي استخدم للمرة الأولى في فبراير من عام 1937م بطول 2 متر وعرض 3 متر.

وقد كانت ألوان علم هولندا في البداية هي البرتقالي في الأعلى؛ والأبيض في المنتصف؛ والأزرق في الأسفل. وذلك وفقًا لما أمر به زعيم أمير إمارة البرتقال وهو وليام الأول – الذي أشعل حرب الثمانين عاماً – بعد أن أصبح زعيم لحركة الاستقلال الهولندية ضد هابسبورغ في إسبانيا في القرن السادس عشر .

ويذكر أن الأمير وليام الأول قد اختار هذه الألوان تبعًا لما ورثه من أجداده في بلده أورانج القديمة. مع العلم، أن جنود وليام البحرية قد ارتدوا ملابس بهذه الألوان عام 1574م أثناء حصار ليدن.

وبالتالي فقد أصبحت لهذه الألوان شعبية كبيرة وسط القوميين الهولنديين. وعندما تم استبدال اللون البرتقالي باللون الأحمر ليصبح ألوان العلم الثلاثة الأحمر والأبيض والأزرق. قد تم تقديم العلم الوطني الحالي لهولندا رسميًا في عام 1937 بموجب مرسوم ملكي.

وقد تغير شكل علم هولندا مع فرق رئيسي بينه وبين العلم السابق وهو أنه يتميز بصبغة زرقاء أعمق – والمعروفة باسم الأزرق الكوبالت – في حين أن اللون الأحمر يعرف باسم اللون القرمزي المشرق “صبغ الزنجفر”.

معاني ألوان علم هولندا

قد اختار ” وليام الأول ملك أورانج” لون علم هولندا  من الألوان البرتقالية والأبيض والأزرق اللامعة لتعكس أحضان أراضي الأجداد التابعة لبلدة أورانج القديمة.

وعلى الرغم من أن العلم الهولندي الحالي لا يوجد به اللون البرتقالي، إلا أن الهوس الهولندي بهذا اللون يستمر حتى يومنا هذا. فتتحول سماء مدن هولندا إلى ضباب برتقالي لامع في يوم الملك (عيد ميلاد الملك).

بينما يرتدي المحتفلون أفضل ملابسهم ذات اللون البرتقالي. بالإضافة إلى أنه من الصعب تفويت جحافل مشجعي كرة القدم الهولنديين الذين يرتدون ملابس برتقالية خلال البطولات الدولية الكبرى.

مع العلم، أنه لا أحد يعرف تمامًا سبب تغيير اللون البرتقالي إلى اللون الأحمر في نهاية حرب الثمانين عامًا، ولكن هناك العديد من النظريات والحكايات حول هذا الموضوع.

فيعتقد العديد من المؤرخين أن ذلك يعود إلى معاهدة الدفاع الإنجليزية الهولندية  عام 1654م، التي حظرت على أي عضو في مجلس النواب من أن يصبح رئيسا للدولة الهولندية.

ويعتقد البعض الآخر أنه تم تغيير العلم بسبب حقيقة بسيطة هي أن صبغة اللون البرتقالي تتلاشى إلى اللون الأحمر بمرور الوقت.

أيام العلم

لا يمكن نقل العلم الهولندي إلا على المباني الحكومية في هولندا في المناسبات الخاصة.

وخلال أعياد الميلاد الملكية الكبرى، مثل أعياد ميلاد الملكة ماكسيما (17 مايو)، والأميرة بياتريكس (31 يناير)، وكاترينا أماليا؛ وأميرة أورانج (7 ديسمبر)، والملك ويليم ألكساندر (27 أبريل ، أو 28 أبريل إذا كان عيد ميلاده يقع في أحد أيام الأحد)، فيتم وضع راية برتقالية فوق العلم.

وتشمل الأيام الرسمية الأخرى لظهور العلم على المباني الحكومية:

  • يوم الذكرى (4 مايو).
  • يوم التحرير (5 مايو).
  • يوم المحاربين القدامى ( يوم السبت الأخير من يونيو).
  • النهاية الرسمية للحرب العالمية الثانية (15 أغسطس ).
  • يوم المملكة (15 ديسمبر).

بالإضافة إلى ذلك، فيتم عرض الأعلام على المباني الحكومية في لاهاي بمناسبة افتتاح الدولة للبرلمان (الثلاثاء الثالث من سبتمبر).

وبالطبع، يتمتع سكان هولندا بحرية رفع العلم الهولندي وقتما يرغبون. ومع ذلك، فمن المعتاد عدم رفع العلم أثناء الليل.

 

والآن نعرض لكم صور علم هولندا

علم هولندا القديم
علم هولندا القديم
علم هولندا الحالي
علم هولندا الحالي

عن Eman Shaalan

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *