الإعلانات

لقاح أكسفورد يظهر استجابة مناعية مشجعة لدى كبار السن

يظهر لقاح أكسفورد ضد فيروس كورونا المطور من قبل AstraZeneca استجابة مناعية قوية لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين الستينيات والسبعينيات، مما يزيد الآمال في أنه يمكن أن يحمي الفئات العمرية الأكثر عرضة لخطر الفيروس.

ويقول الباحثون إن نتائج المرحلة الثانية التي أجريت تجاربها على 560 متطوعاً بالغاً يتمتعون جميعهم بصحة جيدة، كانت مشجعة للغاية وتدعو للتفاؤل.

كما أوضح الباحثون أنهم يختبرون أيضاً ما إذا كان اللقاح يمنع الأشخاص من الإصابة مجدداً بفيروس كورونا وذلك في تجارب المرحلة الثالثة.

ومن المتوقع ظهور نتائج مبكرة من هذه المرحلة الحاسمة في غضون الأسابيع المقبلة.

وحتى الآن أبلغ عن ثلاث لقاحات فعالة من قبل كل من – Pfizer-BioNTech و Sputnik و Moderna ، حيث تظهر البيانات الأولية من تجارب المرحلة الثالثة أن هذه اللقاحات فعالة بشكل كبير وتؤمن مناعة بنسبة 94 ٪ من الفيروس وذلك بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً.

جدير بالذكر أن بيانات أكسفورد مأخوذة من مرحلة مبكرة تختبر سلامة اللقاح واستجابة الجسم له، ولكن على المدى الطويل من المحتمل أن يكون هذا اللقاح أسهل في الاستخدام لأنه لا يحتاج إلى تخزينه في درجات حرارة منخفضة للغاية.

وقد طلبت حكومة المملكة المتحدة من لقاح أكسفورد، الذي تصنعه شركة AstraZeneca، أكثر من أي لقاح آخر – 100 مليون جرعة – مقارنة بـ 40 مليون جرعة من لقاح Pfizer-BioNTech وخمسة ملايين من لقاح Moderna.

وفي هذا السياق، قال البروفيسور أندرو بولارد، وهو رئيس الدراسة في جامعة أكسفورد، لقناة BBC إنه مسرور للغاية بالنتائج التي تظهر استجابة مناعية قوية حتى عند أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاماً.

اقرأ أيضاً: لقاح Pfizer فعال بنسبة 94% للأشخاص فوق 65 عاماً

المملكة المتحدة حصلت على 5 مليون جرعة من لقاح شركة Moderna

عن Lina

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *