الإعلانات

التوصل إلى اتفاق التجارة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا

توصل الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة إلى اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، منهياً شهوراً من الخلافات حول حقوق الصيد وقواعد العمل المستقبلية.

وفي مؤتمر صحفي في داونينج ستريت أشاد رئيس الوزراء بوريس جونسون بالاتفاق حيث قال : “لقد استعدنا السيطرة على قوانيننا ومصيرنا”.

ولم يتم الإخبار عن نص الاتفاقية بعد، لكن رئيس الوزراء زعم أنها كانت صفقة جيدة لأوروبا بأكملها.

ومن المقرر أن تخرج المملكة المتحدة من قواعد التجارة في الاتحاد الأوروبي الخميس المقبل، بعد عام من مغادرة الاتحاد الأوروبي رسمياً.

بالإضافة إلى ذلك، سيحدث تغييرات كبيرة في الأعمال التجارية، حيث تشكل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي سوقين منفصلين، ونهاية حرية الحركة.

ولكن الاتفاق التجاري سيكون بمثابة ارتياح كبير للعديد من الشركات البريطانية، التي تعاني بالفعل من تأثير فيروس كورونا، والتي تخشى حدوث اضطراب على الحدود وفرض رسوم جمركية أو ضرائب على الواردات.

وعندما تم الإعلان عن الصفقة، غرد جونسون، الذي قال مراراً وتكراراً أن المملكة المتحدة ستزدهر بقوة بدون اتفاق.

وفي مؤتمر صحفي في بروكسل، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين: “كان هذا طريقاً طويلاً ومتعرجاً، لكن لدينا الكثير لإظهاره.

وأوضحت أن الصفقة كانت عادلة ومتوازنة وقد حان الوقت الآن لطي الصفحة والتطلع إلى المستقبل، وأضافت أن المملكة المتحدة تظل شريكاً موثوقاً به.

وفي التفاصيل ففي مؤتمره الصحفي، قال بوريس جونسون إن الاتفاقية البالغة 668 مليار جنيه إسترليني سنوياً ستحمي الوظائف في جميع أنحاء البلاد وستمكّن من بيع البضائع البريطانية بدون رسوم جمركية، بدون حصص في سوق الاتحاد الأوروبي.

واعترف بأنه أُجبر على التنازل عن مطالبه بشأن الصيد.

وقال إن المملكة المتحدة لم تحصل على كل ما تريده من الخدمات المالية، وهي جزء حيوي من اقتصاد المملكة المتحدة، لكنه أصر على أن الصفقة مع ذلك ستمكن لندن من التقدم والازدهار كما لم يحدث من قبل.

وأضاف أن معظم المملكة المتحدة، باستثناء أيرلندا الشمالية، لن تشارك بعد الآن في برنامج تبادل الطلاب إيراسموس، لأنه مكلف للغاية، لكن الخيار البريطاني المسمى مخطط تورينج سيوفر بديلاً له.

كما سيظل الطلاب في NI قادرين على المشاركة بفضل الترتيب مع الحكومة الأيرلندية.

وأوضح  كبير المفاوضين التجاريين في المملكة المتحدة اللورد فروست إن النص الكامل لاتفاقية التجارة الحرة سيتم نشره قريباً.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يسمح بتصدير المنتجات الزراعية من المملكة المتحدة

عن Lina

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *