خبراء: يجب تجنب شرب الكحول للأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا

حذر الخبراء من أن الأشخاص الذين تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا يجب أن يتجنبوا شرب الكحول لأنه يمكن أن يقلل من استجابة الجسم المناعية للقاح.

حيث يغير الكحول تكوين تريليونات الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في القناة الهضمية والتي تلعب دوراً مهماً في منع غزو البكتيريا والفيروسات.

ويؤدي ذلك إلى تلف الخلايا المناعية في الدم، والتي هي الكريات البيضاء، بما في ذلك الخلايا اللمفاوية، والتي ترسل أجساماً مضادة لمهاجمة الفيروسات.

وفي السياق ذاته، أجرى أخصائي طب الطوارئ الدكتور رونكس إخاريا، تجربة حيث أخذوا عينات دم قبل وبعد شرب ثلاثة أكواب من بروسيكو.

حيث وجد الدكتور إخاريا، أن ثلاثة أكواب كانت كافية لخفض مستويات الخلايا اللمفاوية في الدم بنسبة تصل إلى 50%.
وقالت عالمة المناعة البروفيسور شينا كروكشانك في جامعة مانشستر إن انخفاض الخلايا اللمفاوية يمكن أن يقلل من فعالية الاستجابة المناعية للجسم.

لذلك حثت البروفيسور كروكشانك الناس على تجنب تناول الكحول في وقت التلقيح ضد الفيروس.

عند البالغين، تشكل الخلايا اللمفاوية ما يقرب من 20 إلى 40% من العدد الإجمالي للكريات البيضاء وتتركز في الأعضاء والأنسجة اللمفاوية المركزية، مثل الطحال واللوزتين والعقد اللمفاوية، حيث من المحتمل أن تحدث الاستجابة المناعية الأولية.

وتعتبر الخلايا اللمفاوية ذات أهمية أساسية في جهاز المناعة لأنها تحدد الاستجابة المناعية للكائنات الدقيقة المعدية والمواد الغريبة الأخرى، مثل فيروس SARS-CoV-2، وذلك وفقاً لفريق من العلماء في ووهان بالصين.

اقرأ أيضاً: إعطاء الجرعات الأولى من لقاح Oxford-AstraZeneca اليوم

عن Lina

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *