الإعلانات

مستشار الخزانة يكشف عن مساعدات جديدة لإغاثة الشركات المتضررة

أعلن مستشار الخزانة Rishi Sunak اليوم الثلاثاء عن عمليات إنقاذ أخرى بقيمة 4.6 مليار جنيهاً إسترلينياً للشركات المتضررة من الإغلاق حيث حذر الاقتصاديون من الضربة الهائلة جراء الإغلاق الأخير.

وأعلن المستشار أن الأماكن التي تضررت بقرار رئيس الوزراء بوريس جونسون ستحصل على منحة لمرة واحدة بقيمة 9000 جنيه إسترليني لإبقائها متماسكة خلال الأسابيع السبعة المقبلة.

ومن المقرر أن يتلقى حوالي 600000 مبنى في جميع أنحاء المملكة المتحدة الأموال، بينما يتم ضخ 594 مليون جنيه إسترليني أخرى في صندوق تقديري لدعم الشركات الأخرى المتضررة.

وقد جاء التدخل الضخم الأخير وسط مخاوف من أن يؤدي الإغلاق إلى خفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تصل إلى 10% في كل شهر يتم فرض الإغلاق، وذلك على الرغم من أن مركز أبحاث IFS قال هذا الصباح أن التأثير قد يكون أقل حيث تكيفت الشركات منذ الضغط الأول في مارس مع عمليات الإغلاق.

كما أنه سيثير القلق بشأن الحالة المالية للحكومة، حيث قال مدير IFS بول جونسون، إن حجم الضرر الاقتصادي كان الأسوأ في التاريخ بأكمله، وقد يصل اقتراض القطاع العام إلى 400 مليار جنيه إسترليني هذا العام، حيث حذر سوناك بالفعل من حساب لاحقاً لموازنة الدفاتر.

وفي إعلانه عن خطة الإنقاذ الجديدة هذا الصباح أكد سوناك أن هذا سيساعد الشركات على اجتياز الأشهر المقبلة، وسيساعد بشكل حاسم في الحفاظ على الوظائف، بحيث يمكن للعمال أن يكونوا مستعدين للعودة عندما يكونون قادرين على إعادة فتح أبوابهم.

جدير بالذكر أنه سيتم توفير 594 مليون جنيه إسترليني إضافية للسلطات المحلية والإدارات المفوضة لدعم الشركات الأخرى غير المؤهلة للحصول على المنح.

وقالت وزارة الخزانة إن المنح الجديدة لمرة واحدة تضاف إلى مليارات من دعم الأعمال الحالي، بما في ذلك المنح التي تصل قيمتها إلى 3000 جنيه إسترليني للشركات المغلقة، وما يصل إلى 2100 جنيه إسترليني شهرياً لإعادة فتح الشركات.

ولكن من غير المرجح أن تكون كافية للعديد من الشركات، تلك التي تطالب بتمديد ضريبة القيمة المضافة والتخفيف الضريبي طوال عام 2021.

اقرأ أيضاً: توقعات بارتفاع أسعار المواد الغذائية في بريطانيا خلال عام 2021

عن Lina

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *