جونسون يستنكر إعطاء صلاحيات بريطانيا إلى اسكتلندا ويصفه ب”الكارثة”

Advertising

اعتبر بوريس جونسون أن انتقال الصلاحيات من حكومة بريطانيا إلى اسكتلندا أمر يشبه الكارثة، وذلك خلال تعليقه على استطلاعات الرأي التي تهدف إلى تعزيز النزعة الانفصالية لاسكتلندا عن المملكة المتحدة.

حيث تحدث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عبر مكالمة بالفيديو مع نواب من شمال انكلترا، من حزب المحافظين، وأوضح أن تسليم الصلاحيات الذي طبقه توني بلير، رئيس الوزراء السابق، هو واحد من أكبر الأخطاء التي ارتكبها بلير، وهو كارثة كبرى.

وأضاف جونسون أنه لا يرى أي ضرورة كي تمنح حكومة اسكتلندا شبه الذاتية، وبرلمانها الذي يسيطر عليه الحزب القومي الاسكتلندي المؤيد للاستقلال، أي سلطات أخرى إلى جانب الصلاحيات الأخرى التي تملكها الآن.

وحتى الآن لم يصدر ما ينفي هذه التصريحات الصادرة عن مكتب رئيس الوزراء.

جدير بالذكر  أن الروابط التي كانت تضم أجزاء المملكة المتحدة قد تعرضت لخلل كبيرة خلال السنوات الخمسة الماضية، حيث أثر فيها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إلى جانب كيفية تعامل الحكومة مع التصدي لوباء كورونا.
وبحسب استطلاعات الرأي التي أجريت في الآونة الأخيرة، فإن أغلبية الاسكتلنديين كانوا يؤيدون الاستقلال عن بريطانيا.

لذا لائيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرجن، وهي زعيمة الحزب القومي، هذه الفرصة وأشارت إلى أن التصريحات العلنية من جانب المحافظين عن نقل الصلاحيات توحي بالازدواجية في المعايير، كما أكدت أن الاستقلال يبقى الوسيلة الوحيدة لحماية البرلمان الاسكتلندي.

اقرأ أيضاً: بوريس جونسون يخضع للحجر الصحي بعد مخالطته لمصاب كورونا

Advertising

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى